همس أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس أصحاب دخول

نهتم بكم لأنكم الأهم . عائلة همس أصحاب

شاطر

descriptionالجنسنج ... Emptyالجنسنج ...

more_horiz
الجنسنج ملك الأعشاب


· تعريف نبات الجنسنج:

نبات بري معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين، واهم جزء من نبات الجنسنج والمستخدم طبياً هو جذر النبات وهو جذر سميك لحمي له لون اصفر كالجزر وتخرج سويقات تتفرع حوله ويتميز الجذر الطازج بمذاق لاذع مر يحمل بعض الحلاوة.

· أنواع الجنسنج:

الجنسنج الآسيوي (الصيني والكوري):

هو أكثر الأنواع انتشارا وينمو في مناطق الغابات الحارة في الصين وكوريا ويعتبر النوع البري من أفضل الأنواع المزروعة وهناك نوع آخر يتميز بوجود سبع ورقات عند قمته وهو نوع قليل الانتشار ينمو على وجه الخصوص بمنطقة في الصين تسمى يونان ويسمى الجنسنج الكاذب أو شبيه الجنسنج.

الجنسنج الأمريكي :

وهو قريب الشبه بالجنسنج الصيني ويعتبر من الأعشاب التي تستخدم في العلاج بصورة تقليدية بين الهنود الحمر ويتناوله كثير من الأمريكيين كعشب مقو للصحة ومكسب للحيوية

الجنسنج السيبيري

وهو لا ينتمي إلى نفس فصيلة الجنسنج الصيني أو الكوري لكنه قريب الشبه جدا بهما ويشترك معهما في العديد من الخصائص.



· المواد الفعالة في الجنسنج:

من زمن بعيد حاول الكيميائيون تحليل جذور الجنسنج والتعرف على المواد الفعالة بها لكنهم لم ينجحوا في الكشف عن هذه المواد إلا في الستينيات من القرن العشرين. ومن الغريب أن المواد التي اكتشفوا وجودها كانت مواد عادية جدا مثل الكربوهيدرات والسيليولوز والمعادن وغيرها من المواد المتواجدة في العديد من النباتات مثل البطاطس لكنه بعد ذلك بفترة قصيرة وبفضل وسائل البحث الحديث استطاع الباحثون أن يكشفوا عن مركبات أخرى بجذور الجنسنج سميت جليكوسيدات وهي عبارة عن مركبات زيتية أو صابونية مكونه من جزيئات من السكر ومتصلة بجزء آخر أشبه بهرمون الكورتيزون البشري

وهي تتكون بأوراق وأزهار نبات الجنسنج وقشر الجذور ولكنها بعد ذلك تخزن بالأجزاء اللحمية بالجذور ويوجد منها حوالي عشرون نوعاً مختلفاً. وهذه المركبات (الجليكوسيدات) لا يوجد مثلها في النباتات والأعشاب الأخرى وهذا سبب تميز الجنسنج بخصائص وتأثيرات مفيدة لا تتوافر لغيره من النباتات ولكن هناك نوعيات مشابهة من الجليكوسيدات توجد بنباتات أخرى مثل العرقسوس الذي يتميز بمعفول منشط للجهاز المناعي.

مواد بروتينية فريدة لا توجد إلا بالجنسنج وتساعد على تمثيل السكريات والدهون

مجموعة من المركبات تسمى فينولات نباتية وأهمها المالتول وهي مواد تتميز أساسا بمفعول مضاد للأكسدة بمعنى أنها تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تتعرض له بالشقوق الحرة (والشقوق الحرة عبارة عن مركبات كيميائية غير ثابتة تؤدي إلى تأثيرات ضارة بالخلايا بسبب حدوث عمليات أكسدة لها وهذا التأثير يؤدي مع الوقت إلى حدوث الشيخوخة ولذا فان مركبات الفينولات تعتبر من المواد المضادة لحدوث الشيخوخة)

مركبات سكرية تسمى سكريدات متعددة وتساعد هذه المركبات في الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي

زيوت عطرية, * دهون * جنسينين * فيتوستيرينات * ريسينات * فيتامينات

يحتوي الجنسنج على فيتامينات أي، بي -6، والخارصين المعدني، الذي يساعد في إنتاج هرمونات ثيماك، الضروري لتفعيل نظام الدفاع (1)





· مميزات الجنسنج :

• معالج حسب الطلب:

يمتاز الجينسنغ بأنه يعمل وفقا لحاجات الفرد. على سبيل المثال، يقوم بخفض ضغط الدمّ العالي، لكنه يزيد من ضغط الدمّ المنخفض.

• مقوّي:

يستعمل لتخفيض تأثيرات الإجهاد، ويحسّن الأداء، ويرفع مستويات الطاقة، ويحسّن الذاكرة، ويحفز نظام المناعة. هذا وقد أظهرت إحدى البحوث بأنّ الجنسنج النظام العصبي المركزي والكبد، والرئة، وجهاز الدورة الدموية. كما يعمل الجينسنغ كمقوّي عامّ للجسم بالكامل. تعمل الجليكوسيدات على الغدد الكظرية، حيث تساهم في منع التضخّم الكظري وزيادة إنتاج كورتيكستيرويد ردّا على الإجهاد الحيوي أو الكيميائي أو البدني.







• الصحة الجنسية:

استعمل الرجال العشبة لتحسين الوظيفة الجنسية ومعالجة العجز لقرون. يستعمل الجينسنغ أيضا في معالجة أعراض سن انقطاع الدورة الشهرية، حيث يزيد مستويات الاستروجين في النساء(2)




عدل سابقا من قبل بيان في الأربعاء 3 يونيو - 20:35 عدل 1 مرات

descriptionالجنسنج ... Emptyرد: الجنسنج ...

more_horiz
o الآثار الجانبية وموانع استخدامه :


الآثار الجانبية تقع في المقام الأول عند استخدام جرعات عالية من الجنسنج أو الاستخدام لفترات طويلة وهي تشمل الآتي :

* حدوث حالات من الغثيان والإسهال والأرق والصداع
* حدوث التهابات حادة ونزيف في الأنف


* حدوث حالات من الربو الحاد

* تجنب استخدامه من قبل المرأة الحامل أو المرضعة

* يجب عدم إعطائه وصرفه للأطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجنسنج يزيد وينمي الرغبة الجنسية

* يجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا مع الجنسنج لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم

* يجب على المرضى الذين يأخذون الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجنسنج مع هذه الأدوية

* على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجنسنج.

o الجرعة المقترحة من الجنسنج :

من5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجنسنج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجنسنج من 6 إلى 8 أسابيع ولا يجب أن يزيد عن شهرين (هذا معيار لاستخدام الأعشاب الطبية عامة ويوصى بالتوقف لمدة أسبوعين قبل المواصلة )(1)









هناك طرق متعددة يمكن تناول نبات الجنسنج واستخدامه عن طريقها :

- طريقة المضغ: حيث يأخذ جزء صغير من جذر نبات الجنسنج, ثم يمضغ مضغاً جيدا, كما يفعل بالنسبة للبان, حتى يستخرج ما به من عصارة, ولا مانع بعد ذلك من بلع ما تبقى من المضغ .

- شراب الجنسنج: وفي هذه الطريقة تأخذ بعض أجزاء من نبات الجنسنج ويتم غليها في الماء لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة، ثم يترك حتى يبرد ويشرب . ويمكن بذلك غلي كمية من نبات الجنسنج بهذه الطريقة ووضعها في الثلاجة .ويفضل غلي الجنسنج في إناء لا يتفاعل ولا يتأثر بغلي الماء .

- حفظ الجنسنج مجفف: وفيه يتم تجفيف جذور الجنسنج جيداً ثم طحنها حتى تتحول إلى بودرة, وتحفظ بهذه الطريقة وتستخدم كما يستخدم الشاي فيأخذ نصف ملعقة من هذه البودرة وتغلى في حوالي كوب من الماء لمدة ربع ساعة, ثم يترك ليبرد ويتناول بعد ذلك.

- إضافة الجنسنج إلى الشاي: يعتبر الشاي هو المشروب الرسمي والأول عند غالبية شعوب العالم لذلك يحرص الصينيون دائماً على إضافة بعض نقاط من مغلي الجنسنج (1)

descriptionالجنسنج ... Emptyرد: الجنسنج ...

more_horiz
ألف شكر حبيبتي بيان على المعلولمات القيمة اللي ماكنت أعرفها
تحياتي .ايمان

descriptionالجنسنج ... Emptyرد: الجنسنج ...

more_horiz
اشكرك ايمي لمرورك
المشرف

تحياتي
بيان
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى