بسم الله الرحمن الرحيم




أدوية تلون افرازات الجسم




ممكن يدخل عليك مريض فى الصيدلية ويقولك يا دكتور أنا لون البول عندى اتغير لكذا أو لون البراز بقى كذا ويقلق من العلاج وممكن يوقفه ايه تصرفك فى الموقف ده



- كسؤال بديهى : أسأل المريض عن الأدوية التى يأخذها.د



والأجابة حتكون فى سؤالك ده.



لأن بعض الأدوية غالباَ المسئولة عن ذلك.




دور الصيدلى هنا مهم جداَ لعدة أسباب

1- توعية المريض من واجبات الصيدلى الأساسية وخصوصا بما يتعلق بالأدوية
2- طمأنة المريض وأستمراره فى العلاج الذي ربما يتوقف عن أخذه لخوفه من تأثيره
3- زيادة ثقة المريض بالصيدلى
4- تحقيقاَ لمبدأ " أسأل أستشير"




أسف لو طولت على حضراتكم ..ودى مقدمة بسيطة لأهمية الموضوع.



********



أدويـــــــــــة تلون البــــول



1- " السلفا ومشتقاتها " والتى تستخدم كمضادات حيوية ومدرات للبولDiuretic وفى علاج السكر oral hypoglycemic ربما تجعل لون البول "بنى"



2- السنامكى Senna والتى تستخدمفى علاج الأمساك تلون البول على حسب درجة حمضيته أو قلويته PH *اذا كان البول حمضى ...............يأخذ اللون البنى

* وا كان البول قـلـوي .............. يأخذ اللون الأحمر
3-الريفمبسين Rifampicin والذى يستخدم كمضاد حيوي وأحد الأدوية الهامة لعلاج الدرن T.B يجول لون البول الى الأحمر.
4-دواء كارموريت carmurit" مطهر للمسالك البولية" يحول لون البول للأحمر أو البرتقالى. وهذا الدواء يحتوى على : Ethoxazone 100mg + Trimethoprime 100mg
5-الفلاجيل والفلاجيكيور والفيورازول والتى تستخدم كمطهرات للأمعاء و علاج الأسهال الناتج عن عدوى بكتيرية تحول لون البول الى الأصفر " ربما يصعب معرفة الفرق لأن الأصفر هواللو الطبيعى "


6- -أدوية الشلل الرعاش المحتوية على :



Levodpa



تحول لون البول للون البنى نتيجة لــ :



Increase Catecholamine oxidation


7-قد يكون تغير لون البول ناتج عن Additives or Innert materials وليس A.C .
مثل لون كسوة الأقراص أو الكبسولات أو الألوان المضافة للأشربة .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



أدوية تلون البراز



1- المضادات الحيوية لفترات طويلة .......تجعل البراز بنى + بلا رائحة + تواجد بعض الغذاء الغير مهضوم.



2-أملاح الحديدFe فى الأدوية المقوية وأدوية علاج الأنيميا..........تجعل البراز أسود.



3-كذلك أملاح البزموت Bi فى أدوية علاج الحموضة والقرحة تجعل لون البراز أسود.



4- الــريمكتان والريفمبين والريفمبسين





تلون البراز باللون الأحمر




ملحوظة : قد يكون لونالبراز الأسود ناتج عن نزيف داخلى فى الجهاز الهضمى.




أدوية تلون البصاق :



الــريمكتان والريفمبين والريفمبسين



باللون الأحمر



-أدوية الشلل الرعاش المحتوية على :



Levodpa



تحول لون اللعاب للون البنى





أدوية تلون العرق باللون الأحمر



الأدوية المحتوية على:Rifampicin



مثل:



- Rimacure= Rifampicin +INH +pyrazinamimpicin



- Riozid=Rifampicin + INH






______________________________


ملحوظة

ليس بالضرورى أن تحدث هذه الأدوية تأثيراً ملحوظاَ ، فقد يحدث تغيرا طفيفا فى اللون ويكون غير ملحوظ أو قد لا يحدث هذا التغيير ويعتمد ذلك على الجرعة وفترة العلاج والطبيعة الفسيولوجية للجسم وعوامل أخرى.
وان حدث هذا التغيير فى لون افرازات الجسم فهذا يعتبر أمرا طبيعيا لا يدعو للقلق ويمكن أعتبارة بمثابة عرض جانبى للدواء.
- وقد يمثل هذا اللون لون المركب الناتج من عملية أيض الدواء داخل الجسم .
- وفى حلات أخرى لا يحدث هذا التغير الا بجرعات عالية أو بطول فترة العلاج بالدواء .




Source:


1- دائرة معارف طبية وصيدلانية مبسطة د. حنين ولى –د. مصرى خليفة 2006 .
2- l-dopa : lippincotts illustrated pharmacology
3- Atlas I