همس أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس أصحاب دخول

نهتم بكم لأنكم الأهم . عائلة همس أصحاب

شاطر

descriptionكهف الرقيم Emptyكهف الرقيم

more_horiz
كهف الرقيم‏!‏


نشرت الأهرام في‏2009/1/19‏ مقالا للدكتور زغلول النجار بعنوان أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا جاء فيه ان كهف الرقيم المذكور في سورة الكهف يوجد في القرية المسماة حاليا الرجيب الواقعة علي بعد ثمانية كيلو مترات جنوب مدينة عمان عاصمة الأردن‏,‏ وهذا غير صحيح‏,‏ فلقد ساير الدكتور النجار في ذلك أحد الكتاب الأردنيين الذي نشر كتابا في هذا الموضوع عام‏1964‏ بعنوان اكتشاف أهل الكهف‏,‏ ويبدو ان الهدف منه هو جذب السياح العرب الي الأردن‏,‏ لزيارة هذا الكهف‏,‏ والحقيقة ان كلمة الرقيم وردت في نص باللغة النبطية بالصيغة رقمو محفورة علي الصخر عند مدخل مدينة البتراء القديمة عاصمة دولة الأنباط المسماة حاليا وادي موسي وتقع البتراء علي بعد‏260‏ كيلو مترا جنوب مدينة عمان‏,‏ وكلمة رقمو معناها في اللغة النبطية المزركشة لتعدد ألوان الصخور المشيدة فوقه ما بين الأزرق والأحمر والأصفر‏,‏ وقد اطلق عليها الكتاب الرومان‏petra‏ ومعناها الصخرية لأن اغلب منشآتها من مساكن ومقابر عبارة عن كهوف منحوتة في الصخر ومن بين كهوفها مقبرة أو مسكن يسميه سكان المنطقة الحاليون كهف الجرة‏(‏ لوجود شكل جرة منحوتة فوق مدخله وهي حلية معمارية هلينستية‏)‏

وهذا الكهف مدون علي احد جدرانه نقش باللغة اليونانية مؤرخ بما يعادل سنة‏446‏ ميلادية‏,‏ مؤداه ان هذا المكان حول الي كنيسة في تلك السنة أي بعد انتشار المسيحية واعتبارها الديانة الرسمية للدولة البيزنطية‏,‏ وهذا التاريخ يقع في فترة حكم الامبراطور الروماني المسيحي ثيودوسيوس الثاني الذي ثار الجدل بين البيزنطيين في عهده عما إذا كان البعث بالروح فقط أم بالروح والجسد‏,‏ فكان ان بعثت الإرادة الإلهية الفتية اصحاب الكهف من نومهم لإثبات ان البعث بالروح والجسد‏.‏ فإذا رجعنا من هذا التاريخ ثلاثمائة سنة أو‏309‏ سنوات وهي المدة التي قضاها الفتية اصحاب الكهف وهم نائمون كما جاء في سورة الكهف في القرآن الكريم لوصلنا بالتقريب إلي الفترة التي اصدر فيها الامبراطور الروماني الوثني تراجان مرسوما باعتبار كل من لايسجد لتمثال الامبراطور خائنا ويهدر دمه‏,‏

ففر الفتية المؤمنون الي هذا الكهف‏,‏ وإذا طبقنا ما ورد في الآية‏17‏ من سورة الكهف عن اتجاهات مدخل الكهف علي كل من كهف الجرة وكهف الرجيب‏,‏ لوجدنا انه يتعارض مع كهف الرجيب وينطبق علي كهف الجرة وهي وتري الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين الآية‏17‏ أي لا تدخل الكهف لأن مدخل كهف الجرة في الناحية الشمالية مع ميل خفيف نحو الجهة الغربية‏,‏ بينما يقع مدخل كهف الرجيب في الناحية الجنوبية الشرقية كما جاء في مقال الدكتور زغلول النجار‏,‏ ويؤيد ذلك ما ورد في الآية نفسها عن غروب الشمس وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه وفعلا توجد فجوات مفتوحة في الناحية الغربية في جدران كهف الجرة بينما توجد فجوة وحيدة في كهف الرجيب وهي مصمتة وكانت بمثابة رف يضع عليه رواد الكهوف أدوات العبادة‏,‏ لأن هذا الكهف عبارة عن مقبرة بها ستة توابيت منحوتة في الصخر وانني ادعو الدكتور زغلول النجار إلي ان يرد علي ما قدمت من أدلة‏.‏
الموضوع منقول من جريده الاهرام
عند‏.‏عبدالمنعم عبدالحليم سيد
قسم التاريخ والآثار ـ كلية آداب اسكندرية

descriptionكهف الرقيم Emptyرد: كهف الرقيم

more_horiz
ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا


صدق الله العظيم



اشكرك اخى الحبيب على ما نقلت يداك من معلومات هامة

descriptionكهف الرقيم Emptyرد: كهف الرقيم

more_horiz
تسلم يابرنس على موضوعك الجميل ده

descriptionكهف الرقيم Emptyرد: كهف الرقيم

more_horiz
معلومات حميلة يا محمد

تسلم

descriptionكهف الرقيم Emptyرد: كهف الرقيم

more_horiz
شكرا موندى على مرورك


مرسى اشرف على مرورك


مشكور احمد على مرورك

descriptionكهف الرقيم Emptyرد: كهف الرقيم

more_horiz
الشكر لله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى